الرئيسية / أقتصاد / 6 أحداث إقتصادية وسياسية تترقبها الأسواق العالمية الأسبوع الحالي

6 أحداث إقتصادية وسياسية تترقبها الأسواق العالمية الأسبوع الحالي

بعد أسبوع مليء بالأحدث الإيجابية التي دفعت المستثمرين نحو أسواق الأصول الخطرة، ينصب تركيز المستثمرين هذا الأسبوع على العديد من التطورات على الساحة الاقتصادية والسياسية.
ونستعرض فيما يلي أبرز ستة موضوعات من المرجح أن تسيطر على أذهان المستثمرين خلال الأسبوع الجاري، مع تخصيص أهمية ذات طابع خاص لتقرير أوبك.

أرقام التضخم
قام بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض معدل الفائدة للمرة الثالثة في اجتماعه يومي 30 و31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي على الرغم من الأداء المقبول للاقتصاد.
لكن ماذا يحرك أكبر بنك مركزي حول العالم؟، يكمن أحد أبرز الأسباب في التضخم.
ومن المقرر أن يشهد يوم الأربعاء المقبل الإفصاح عن أرقام مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة عن شهر أكتوبر/تشرين الأول.
ويعقب ذلك ظهور رئيس الفيدرالي جيروم باول أمام اللجنة الاقتصادية المشتركة بالكونجرس الأمريكي.
ومن المتوقع أن يسجل معدل التضخم في الولايات المتحدة 2.4 بالمائة خلال أكتوبر/تشرين الأول على أساس سنوي أما معدل التضخم الأساسي فتشير التقديرات إلى أنه سيبلغ 1.7 بالمائة.
وبالنسبة للمؤشر المفضل لدى الفيدرالي وهو مؤشر أسعار نفقات المستهلكين فيحوم حول مستوى 1.6 بالمائة وهو دون هدف المركزي الأمريكي البالغ 2 بالمائة.
وفي اليوم نفسه تعلن كل من ألمانيا والمملكة المتحدة قراءة التضخم على أن تصدر فرنسا أرقامها في اليوم التالي ثم تعلن منطقة اليورو القراءة النهائية لمؤشر أسعار المستهلكين نهاية الأسبوع.

تقرير أوبك
تعتزم منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” الإفصاح عن تقريرها الشهري لإنتاج الخام خلال أكتوبر/تشرين الأول وذلك يوم الخميس المقبل.
وكان الإنتاج النفطي للدول الأعضاء في أوبك والبالغ عددهم 15 عضواً، تراجع بأكثر من 1.3 مليون برميل يومياً في شهر سبتمبر/أيلول الماضي مع هبوط حاد في إمدادات السعودية.

مزيد من قرارات الفائدة
فاجئ بنك إنجلترا الأسواق في الأسبوع الماضي بمعارضة اثنين من صناع السياسة قرار التثبيت التي اتخذ بأغلبية، والمطالبة بالخفض الفوري لمعدل الفائدة.
لكن هذا الأسبوع من المنتظر أن يعلن البنك المركزي في نيوزيلندا والفلبين قراراهما بشأن معدل الفائدة.
ومن بين البنوك المركزية الآسيوية التي عقدت اجتماع السياسة النقدية في الأسبوع المنصرم كان بنك تايلاند والذي أقر مؤخراً خفض الفائدة، في حين أن ماليزيا لم تحرك سياستها النقدية رغم حالة ضعف الاقتصاد المتزايدة.

أرقام اقتصادية
في استمرار للكشف عن بيانات النمو الاقتصادي حول العالم، تواصل الدول إعلان أرقام ناتجها المحلي الإجمالي عن الربع الثالث من العام الحالي.
وبحسب المخطط مسبقاً، تستهل المملكة المتحدة الأسبوع بإعلان بيانات النمو الاقتصادي وسط توقعات بتحقيق أرقام إيجابية.
ويوم الخميس المقبل من المقرر أن يشهد إعلان كل من اليابان وألمانيا عن أدائهما الاقتصادي وسط توقعات بانكماش الناتج المحلي الإجمالي لرابع أكبر اقتصاد عالمياً.
وفي اليوم نفسه، تعلن منطقة اليورو بيانات نمو الدول الأعضاء عن الربع المنتهي في سبتمبر/أيلول الماضي مع العلم بأنه من المتوقع أن يشهد زيادة 0.2 بالمائة على أساس فصلي.

الصفقة التجارية
مجدداً تترقب الأسواق مستجدات الأوضاع التجارية بين أكبر اقتصادين حول العالم (الولايات المتحدة والصين).
ورغم أن التفاؤل التجاري احتل الجزء الأكبر من الأسبوع الماضي وسط انتظار تحديد موعد ومكان توقيع الصفقة التجارية، لكن كان هناك كذلك الحديث عن إرجاء العملية برمتها حتى الشهر المقبل.
وعلى صعيد المفاوضات الجارية، صرحت وزارة التجارة الصينية بأن هناك اتفاقاً تم بين الجانبين مفاده إسقاط التعريفات الجمركية على سلع بعضهما البعض في مراحل مختلفة لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قلب الأمور رأساً على عقب بنهاية الأسبوع بعدما نفى موافقته على ذلك.

لقاء ترامب وأردوغان
يتوجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الولايات المتحدة في الأسبوع الجاري من أجل اجتماع مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب من المزمع عقده يوم الأربعاء المقبل.
ويوجد الكثير من القضايا أمام الرئيسين محل نقاش، أبرزها العملية العسكرية في شمال شرق سوريا والاتفاقيات الثنائية ذات الصلة بهذا الأمر.
وهناك كذلك مسألة شراء تركيا لنظام صواريخ الدفاع الروسية “إس-400” والتي بموجب القانون الأمريكي تعني فرض عقوبات على أنقرة.
كما تحتوي القائمة على قرار المحكمة الأمريكية ضد “خلق بنك” المملوك للدولة حول انتهاك العقوبات المفروضة على إيران.

عن HALA BAGHDAD

شاهد أيضاً

الزراعة تعلن تسويق اكثر من 5000 طن من الشلب في بابل

أعلنت وزارة الزراعة ،الخميس، عن تسويق اكثر من (5000) طن من محصول الشلب في محافظة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *